طب الأسنان التجميلي (الكثير أصبح ممكناً) اعرف أكثر

18 / 02 / 2010

مقابلة مجلة شرقيات

أخيراً أصبحت الابتسامة خاطفة الأنظار والقلوب متوفرة وفي متناول الجميع بعد أن كانت خيالاً! إن لهذه الابتسامة إمكانية تغيير حياتك إلى الأفضل سواء من الناحية الاجتماعية، المهنية، أو بشغف الحياة العاطفية. ان إمتلاك الإنسان لابتسامة سليمه ناصعة البياض جزء لا يتجزء من طوح الانسان للحصول على مظهر جمالي لائق يساعده في تعزيز ثقته بنفسه. لا تقلل أبداً من تقدير ما يخبئه لك الأفق نتيجة امتلاكك ابتسامة ذهبية فاتنة المنظر.

اليوم وبفضل تطور العلوم في شتى المجالات نجد طب الأسنان التجميلي كاختصاص منفصل في علم طب الأسنان واللذي يسخر عدة طرق لهدف واحد هو الحصول على ابتسامة لؤلؤية وبراقة.

من المعلوم لدينا ان الابتسامه هي أقصر طريق بين شخصين حيث تحتل اهمية قصوى في الانطباع الأولي لدى مقابلة أي شخص وتشير الدراسات أن 70% من الناس يؤمنون بأهمية الابتسامه في تسهيل الحصول على عمل جديد أو تكوين انطباع جيد لدى الآخرين، كما نجد أيضاً أن عمليات طب الأسنان التجميلي هي أكثر عمليات التجميل طلباً في كافة المجالات الطبية وأن نسبة 50% من المجتمع راضون عن ابتسامتهم الحاليه.

س: ماذا يشمل طب الأسنان التجميلي وماذا يميز هذا الاختصاص ؟

يتميز أخصائي تجميل الأسنان بقدرته على ملائمة الابتسامه الكامله لبقية أجزاء الوجه كلون البشرة والعين بالاضافة إلى أبعاد وتفاصيل الوجه. يرتكز طب الأسنان التجميلي على القشور الخزفيه، تبييض الأسنان، الحشوات التجميليه، زراعة الأسنان، عمليات تجميل اللثة بالاضافة إلى عمليات تجميل الوجه والفكين.

س: ما تعريفك للابتسامه الجميله أو ابتسامة النجوم ؟

الجمال هو شيء نسبي لكن يمكننا تعميم مقولة أن أي شيء متناسق هو بالغالب شيء جميل. بالنسبة لعلم طب الإسنان التجميلي تم الاتفاق على (نسب ذهبيه) يتم التعامل بها لتكوين ابتسامه جميله تتلائم مع كل مريض كل على حدة.

                                                             النسب الذهبية لابتسامه كامله

س: ماذا عن الحشوات التجميليه ؟

يعتقد كثير من الناس أن الحشوات التجميليه ضعيفة لذى يفضل كثير من الأطباء استخدام الحشوات الفضية. أود التنبيه أن هذا الاعتقاد خاطئ، اليوم وبفضل التطور اللذي نشهده كل يوم تعتبر الحشوات التجميليه من الممارسات اليوميه التي تجنب المريض المخاطر الصحية المرافقة لحشوات الفضة بسبب احتوائها على مادة الزئبق. كل ما هنالك أن الحشوات التجميليه حساسه أكثر من حيث طريقة تطبيقها وتتطلب جهد أكبر من قبل الطبيب.

س: بالنسبه لتبييض الأسنان، ما هي الطرق المستخدمه، وأيها الأفضل ؟

أود التنويه لعدة أمورغاية في الأهميه :

 -أن تبييض الأسنان غير دائم ويتطلب عناية ومتابعة من المريض وأن ديمومة لون الأسنان تعتمد بشكل مباشر على عادات المريض الصحية والغذائية كالتدخين وشرب ملونات الأسنان كالقهوه والشاي ... الخ

 - لا توجد أي دراسة مثبته تربط بين أي ضرر على صحة الأسنان وعملية تبييض الأسنان. في العادة يرافق تبييض الأسنان حساسية مؤقته لا تدوم أكثر من 24 ساعه.

- لا يمكن للطبيب التنبوء بنتيجة عملية التبييض بشكل دقيق وتختلف نتيجة التبييض من شخص لآخر حسب لون ودرجة تلون الأسنان.

- لا يوجد أي تفضيل بين أي طريقة من طرق تبييض الأسنان من حيث النتائج وتقوم جميعها بنفس العمل ! على سبيل المثال لا يمكننا القول أن تبييض الأسنان بالليزر أفضل من التبييض المنزلي !

- في حالات تلون الأسنان الشديد لن يكون التبييض هو الحل بل التيجان و الوجوه الخزفية، و لكن بسبب قلة التكلفة للمعالجة بالتبييض يكون التبييض دائماً جديراً بالمحاولة

- من مزايا تبيض الأسنان انه يعالج الأسنان ذات البقع الصفراء أو البنية و المبرقشة بالإضافة إلى تطبيقاتها على الأسنان للأشخاص بجميع الأعمار . يمكن تطبيق عملية تبييض الأسنان عن طريق التبييض في عيادة طبيب الأسنان (باستخدام الليزر، الأشعة، التبييض الكيميائي) حيث يمكن الحصول على النتائج المرجوه في جلسة واحدة في أغلب الأحيان. الطريقة الأخرى للتبييض تكون باستخدام التبييض بالمنزل حيث نحتاج لمدة اسبوع أو أسبوعين للحصول على النتيجة المرجوة.

س:  بالنسبة لك ما الطريقة التي تستخدمها لتبييض الأسنان ؟

أنا افتخر بتقديم جهاز تبييض السفاير اللذي يعتبرطريقة ابتكاريه وثوريه جديده تعيد الابتسامه الى جمالها الطبيعي في زياره واحده لمدة نصف ساعة فقط. ما يميز التبييض بواسطة السفاير هو احتوائه على مواد تمنع تسوس الأسنان بالإضافة للتخلص من الحساسيه المرافقة لبقية طرق التبييض الأخرى.

 س: ما هي القشور الخزفية veneers ولماذا ينصح الأطباء باستخدامها ؟

انها قالب مفصل يغطي اوجه الاسنان غير اللائقة حيث لا يحتاج تركيبها الا لتغيير طفيف جدا في الاسنان الاسنان لتناسب القالب و قد استحدثت من الوان الاسنان و المواد عالية التقنية لتحاكي الابتسامة الطبيعية المشرقة. وينصح باستخدامها لأنها توفر حلاً بديلاً عن التيجان التقليدية، كما انها تغطي البقع غير المستحبة، و يمكن ان تخفي الاسنان التي تحتوي على البقع أو الأسنان المشوهة او الملتوية. بامكاني التعميم ان أغلب ابتسامات النجوم نقوم ببنائها عن طريق استخدام هذه التقنيه.

 س: كم يطول بقاء القشور الخزفية على الاسنان؟

هذه القشور صنعت لتبقى لسنوات عديدة، على خلاف العديد من الجسور و الروابط هذه القشورلا يتغير لونها مع مرور الوقت حيث تصنع خصيصا من مواد مقاومة لبقع القهوة و الشاي و السجائر... الخ .

س: ما المقصود باللومنيرز Lumineers؟

تعتبر اللومنيرز من أكثر أساليب طب الأسنان التجميلي أماناً و جمالاً حيث ثبت طبيا و علميا استمرارها لأكثر من 20 عام. ما يميز اللومنيرز عن القشور الخزفية التقليديه هو عدم حاجتها للتخدير أو إزالة أي جزء من الأسنان ما يخلص المريض من أي ألم مرافق للعلاج. تمكننا اللومنيرز من الحصول على ابتسامة النجوم أو الابتسامه الهوليوديه فقط في جلستين ! مع امكانية حل العديد من مشاكل الأسنان.

س: ماذا عن زراعة الأسنان ؟

 في هذه الأيام تعتبر زراعة الأسنان من الممارسات اليوميه لطبيب الأسنان بنسب نجاح تصل إلى 98%. ما يميز زراعة الأسنان هو عدم الحاجة لتحضير أي من الأسنان الطبيعيه لتعويض الأسنان المفقودة. أود الاشارة أن زراعة الأسنان لا تختلف عن أي اجراء روتيني آخر لدى طبيب الأسنان من حيث الألم المرافق للعملية.

س: كلمة أخيرة ؟ 

أود تقديم نصيحه غاية في الأهمية: بالنسبه للمريض تأكد من سلامة أسنانك واللثة قبل إجراء أي علاج تجميلي حيث تبوء نتائج أي علاج بالفشل إن لم يبنى على أسس سليمه وصحيه.